موقع "خمسات" للأعمال المصغرة و العمل الحر عبر الانترنت

إذا كنت تسمع لأول مرة بموقع خمسات فإسمح لي أن أقول لك و بكل صراحة بأنك مازلت لا تعرف شيئا عن الويب العربي، لماذا ؟ لأن نخبة الخبراء العرب موجودون هناك يقدمون خدماتهم لمن ؟ لأصحاب المواقع و المنتديات و المدونات العربية و في الاسئلة التالية سأحاول تسليط الضوء على معظم ما يتبادر الى ذهنك من أسئلة.


هذا هو شعار موقع خمسات

 ♠  من هو مؤسس الموقع ؟ 
هو المدون و المؤلف العربي الشهير رؤوف شبايك أسسه و أداره لفترة ثم انتقلت ملكيته الى شركة حسوب مقابل مبلغ 10000$ و يمكنك قراءة المزيد حول هذه الصفقة غير الاعتيادية في تاريخ الويب العربي.



 ♠  من يملك و يدير الموقع حاليا ؟ 
خمسات تملكه و تديره حاليا شركة حسوب و قامت بتحسين مظهره و تطوير خصائصه و أهتمت بتنميته و زيادة عدد أعضاءه من خلال طاقم إداري متميز كن يقوم بمنح المكافأت للأعضاء بين الحين و الآخر و توفير دعم فني مباشر لكافة الاعضاء.



 ♠  و لكن هل العمل عبر الانترنت حقيقة ؟ 
نعم عزيزي الحياة تطور بشكل كبير و هناك توجه لنقل كل ما يمكن نقله من حياتنا الواقعية الى مواقع الانترنت، أليست هنالك مواقع للتسوق عبر الانترنت و أخرى للبيع و الشراء و الاعلانات و الجرائد الالكترونية و غيرها الكثير، و من هنا كانت فكرة وجود موقع للعمل الحر على الانترنت و لتقديم الخدمات المصغرة مقابل مبلغ رمزي.

 ♠  و هل خمسات فكرة عربية ؟ 
طبعا لا، بل هو تقليد لموقع أجنبي يدعى Fiver و كما تلاحظ تم اقتباس نفس فكرة الاسم.



 ♠  لم سمي "خمسات" بهذا الاسم ؟ 
لسبب بسيط، لأن جميع الخدمات المطروحة فيه تكون أسعارها من مضاعفات الـ 5$ و  تبدأ من 5$ وأي ربما تجد خدمات بسعر 10$ و 20$ و لكن الحد الاعلى لسعر أي خدمة هو 25$ و السبب لوضع هذا الحد هو لأن خمسات يرغب أن يكون موجه للأعمال المصغرة و ليس للأعمال الكبيرة.

 ♠  و ما هي فكرته و كيف يعمل ؟ 
ببساطة خمسات عبارة عن وسيط "طرف ثالث" بين طرفين هما البائع و الذي يقدم الخدمات و المشتري الذي يطلب الخدمات، يقوم المشتري بطلب إحدى الخدمات من أحد الباعة و عندها يدفع ثمن الخدمة و الذي يكون من مضاعفات الخمسة بدءا من 5$ و حتى 25$ الى الطرف الثالث و الذي هو الوسيط أي موقع خمسات ممثلا في إدارته و عندما ينفذ البائع أي مقدم الخدمة الطلب يقوم بإنهاء الخدمة و بهذا تتحول النقود الى رصيده بعد إقتطاع عمولة خمسات و هي 20% أي من كل 5$ سيحصل البائع على 4$ و بهذا تتم العملية، تجدر الاشارة الى أن الرصيد يبقى معلقا لمدة 14 يوما من وقت إنهاء الخدمة و ذلك حتى لضمان رضاء المشتري و عدم وجود مشاكل بين الطرفين البائع و المشتري.

 ♠  لماذا يعلق الرصيدي لمدة 14 يوماً ؟ 
إن حياة موقع خمسات تعتمد على البيع و الشراء و اللذان يتمَّان عبر الانترنت و هذا ما يجعل الثقة ضرورية لذا فمن الضروري أن يعلم المشتري أن خمسات يضمن له حقوقه و عليه أن يفهم آلية ذلك لذلك قررت إدراة خمسات أن تجعل فترة تعليق الرصيد لتكون 14 يوما بعد أن كانت فيما مضى 3 أيام و ذلك لكي تشعر المشتري بالاطمئنان بأنه لن يكون ضحية لإحدى عمليات النصب و الاحتيال و التي يواجهها على وجه الخصوص المشترون الجدد المتحمسون، الثقة ضرورية لأن ما يجعل خمسات ينضب الحيوية هم الاعضاء الذين يقدمون على شراء الخدمات و بالتالي فإذا غابت الثقة ستكون التكلفة كبيرة و قد تؤدي الى موت الموقع الى الأبد.

 ♠  ماذا يمكنني فعله برصيدي ؟ 
يمكنك التصرف به كما يحلو لك، يمكنك سحبه لتقبضه كاش أو يمكنك شراء خدمات أخرى من نفس الموقع فهناك العديد من الخدمات الرائعة و المذهلة على خمسات.

 ♠  كيف أسحب رصيدي لأقبض النقود بيدي ؟ 
يمكنك ذلك عن طريق وكلاء خمسات في دولتك أو عن طريق سحب الرصيد عبر البنك الالكتروني الشهير PayPal و الذي يمكنك من تحويل نقودك الى بطاقتك الاتمانية مثل Visa Card أو Master Card.

 ♠  كم يمكنني أن أربح ؟ 
هذا الامر تابع لخبرتك و مدى حاجة الناس لخدماتك فهناك خدمات مطلوبة أكثر من غيرها و عليك أن تقدم شيئا يحتاجه الناس و يجعلهم ينفقون المال للحصول عليه، و هناك الكثير من الاعضاء الذين حققوا عوائد كبيرة من خمسات يمكنك زيارة أحد أشهر أعضاء خمسات و الذي تربع على عرش أكثر المستخدمين مبيعاً لفترة طويلة و الذي باع عدداً من الخدمات و قدره 8750 حتى تاريخ كتابة هذه التدوينة.



 ♠  و لكن ما الخدمات التي يمكنني تقديمها ؟ 
أي خدمة لا تخالف شروط الموقع يمكنك طرحها على سبيل المثال : كتابة المقالات أو الاشعار أو السير الذاتية، الترجمة، البرمجة، التسويق الالكتروني، تصميم الشعارات و بطاقات الاعمال، إدخال بيانات، الدعم الفني، التدريب عن بعد، الاستشارات الهندسية أو السياحية أو القانونية أو المالية...
و القائمة طويلة جدا و يمكنك التفكير في تقديم أي شيء تتقنه كخدمة للآخرين و عليك البحث في أعماقك عن ما تتقنه و ما يحتاج الآخرون حتى تنجح.

 ♠  ما الخدمات التي قد أستفيد من شراءها في خمسات ؟ 
يمكنك فعل الكثير يمكن أن تطلب إنشاء موقع إلكتروني خاص بك أو الحصول على آلاف المتابعين على تويتر و كذلك بالنسبة لإعجابات صفحات الفيسبوك أو الحصول على سيرة ذاتية مميزة أو تصميم شعار إحترافي لمؤسستك و هناك الكثير و الكثير من العروض المذهلة و التي لا تتسع هذه التدوينة لذكرها و عليك إستكشافها بنفسك.

 ♠  ماذا لو لم أبع أي خدمة ؟ 
لن تخسر أي شيء من إنضمامك الى خمسات، و دعني أحدثك عن نفسي عندما انضممت الى خمسات إستفدت كثيرا من مجتمع خمسات لأنه يضم العديد من الخبراء و التجار على العرب على الانترنت و كانت هناك العديد من المصطلحات الغريبة التي يتداولونها مثل SEO، Backlinks، Landing Pages، Nitche و في كل مرة كنت أشاهد فيها إحدى هذه المصطلحات أذهب للبحث عنها و استكشاف معانيها و اكتسبت خبرة كبيرة و معرفة قوية بالويب، و أنت أيضا بإنضمامك الى مجتمع خمسات ستكتشف أشياء جديدة و غريبة و مفيدة لم تكن تعلم بها عن الانترنت و الويب.



هناك تعليق واحد:

  1. مشكور على طرحك الموضوع......
    ومدونتك أكثر من رائعة ......اتمنى لك التوفيق والنجاح
    موقع جديد مثل خمسات
    لمزيد من التفاصيل work online
    الحد الأدنى للسحب 5$

    ردحذف