موقع "حديث" أسرع طريقة للتحقق من صحة الأحاديث النبوية

كثيراً ما نسمع من هنا و هناك بعض الأحاديث النبوية و نرغب بالتحقق منها و التأكد من صحتها، خصوصاً على مواقع التواصل الإجتماعي نصادف العديد من الأحاديث الشريفة سواء على صفحات facebook أو في تغريدات على twitter، في بعض الأحيان أقرأ بعض الأحاديث التي تتحدث عن أشراط الساعة و أحداث آخر الزمان و نحوها و كنت دائماً أتساءل : كيف يمكنني التثبت من صحة هذا الحديث ؟ هل هو صحيح أم ضعيف أم حسن أم مكذوب ؟ و هل يعقل أن أمسك عدة كتب و مصنفات ضخمة و أتصفح بها باحثاً عن هذا الحديث دون أن أهدر وقتي !


  إذاً ما الحل ؟  
اللحل موجود و لكن كنت أجهله و اليوم سأخبركم به و هو عن طريق موقع من أفضل المواقع المتخصصة في التأكد و التثبت من الأحاديث الشريفة و ستعجب به بإذن الله و ستصبح لديك رغبة لإستفادة منه عندما تصادف أي حديث غريب، الموقع هو " حديث | hdith "


  ما الهدف من الموقع ؟  
الهدف منه هو مساعدة كل مسلم في التأكد من صحة أي حديث فالموقع يصف نفسه بأنه " أسرع طريقة للتحقق من صحة الأحاديث"، و هو كذلك بالفعل فهو مخصص لهذا الغرض و لا توجد أي خدمة أخرى يقدمها هذا الموقع سوى التحقق من صحة الأحاديث.


  كيف يعمل ؟  
ببساطة كل ما عليك فعله هو كتابة جزء من أي حديث و سيقوم الموقع بنفسه بالبحث عن أكثر الأحاديث تطابقاً مع ما كتبته و يبين لك درجة كل رواية و كل حديث و كل سند أي هل هو صحيح أم حسن أم ضعيف أم لا يصح أم مكذوب.

  أين سيبحث عن الأحاديث ؟  
موقع "حديث" يعتمد أثناء بحثه عن الأحاديث في موقع آخر شهير هو موقع "الدرر السنية"، و الموقع يصرح بذلك و لا يخفيه فعندما تبحث عن أي حديث و بعدما تظهر لك نتائج البحث ستجد في أسف الصفحة العبارة التالية : "التحقق من الأحاديث يعتمد في البحث على موقع الدرر السنية ولا نملك أي حقوق للمحتوى" أي أن موقع حديث عبارة عن محرك بحث مخصص للبحث ضمن موقع "الدرر السنية".

  كيف سأعرف مدى صحة كل رواية ؟  
من التمييز اللوني للرواية أو للحديث، فالموقع يعرض النتائج ملونة حسب حكم الحديث أو الرواية، فستجد كل رواية ملونة بأحد الألوان الثلاثة التالية :
 الأخضر  : و تعني أن الحديث صحيح أو حسن و نحوه.
 الأحمر  : و تعني أن الحديث مكذوب أو لا يصح أو ضعيف و نحوه.
 الرمادي  : لا أعلم بالضبط الى ماذا تشير و لكن ربما تكون حالة لم يستطع الموقع تميزها.
و ستجد السبب بالتفصيل و بالشرح في نهاية كل رواية، و الصورة التالية توضح مثال لحديث صحيح.



  كم نتيجة بحث يوفرها ؟  
للأسف الموقع يقدم 25 نتيجة بحث فقط، و إذا كانت لديك المزيد من التساؤلات يمكنك زيارة صفحة "عن الموقع" و الاطلاع عليها.



هناك 5 تعليقات: